رئيس التحرير : مشعل العريفي

مع "استحالة الانتصار" في ليبيا.. أردوغان يشهر ورقته المفضلة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف مراقبون أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدأ يشهر ورقته المفضلة في وجه الأوروبيين لابتزازهم وتهديد أمنهم بعدما تيقن من استحالة حسم معركة ليبيا لصحاله عسكريا.
هجرة المرتزقة لأوروبا وتتمثل هذه الورقة في إرسال المرتزقة السوريين الموالين لتركيا للهجرة من ليبيا إلى أوروبا.
ووفقاً لـ"سكاي نيوز"، كشف المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، عن فتح تركيا خط تهريب المرتزقة السوريين عبر البحر المتوسط إلى أوروبا، موضحاً أن هذا الخط ينطلق من مناطق طرابلس وصبراتة وزوارة، وهي خاضعة لميليشيات حكومة فايز السراج المتحالفة مع تركيا.
الهجرة غير الشرعية وذكر المسماري في مؤتمر صحفي عقده في بنغازي، أن هناك نحو 1000 سوري هربوا عبر زوارة وصبراته باتجاه أوروبا الأسبوع الماضي، من خلال زوارق قدمتها إحدى الدول الأوروبية دعما لخفر السواحل الليبية، لكنه يجري استغلالها الآن في الهجرة غير الشرعية.
وأشار إلى أن هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين كانوا من المرتزقة، كما لفت إلى تقارير تحدثت عن هروب 483 سوريا من ليبيا إلى أوروبا، الثلاثاء فقط.
إثارة القلائل في القارة الأوروبية وحذرت أوروبا من تصاعد موجة الهجرة غير الشرعية عبر البحر، مشيرة إلى أن هذه الهجرة قد لا تكون بريئة، فقد يكون من بينهم عناصر إرهابية تثير القلائل في القارة الأوروبية. وقال المسماري إن هذا الملف سيظل مفتوحا في ظل الفوضى، وفي ظل وجود الغازي التركي، الذي يريد استمرار الأزمة.
وكانت تقارير سابقة كشفت قبل أشهر، أن العديد من المرتزقة السوريين الموالين لتركيا، نجحوا في الوصول إلى أوروبا عبر موانئ في ليبيا. وتمكن الجيش الوطني الليبي من القبض على العديد منهم، كانوا بصدد الهجرة صوب إيطاليا، وبعضهم كان ينتمي إلى تنظيم داعش.

arrow up